Home Parenteral Nutrition Program Arabic Version

LIke ThisLIke ThisLIke ThisLIke ThisLIke This

العناية بالقسطرة المركزية في المنزل

مقاطع فيديو تعليمية للمرضى والأسر ومقدمي الرعاية الصحية. تصعب رعاية طفل بالمنزل يستخدم قسطرة وريدية مركزية. قد يحتاج الأطفال والمراهقون أحيانًا للقسطرة المركزية للتغذية الوريدية بالمنزل أو لعلاج السرطان. من المهم للجميع اتخاذ خطوات لضمان الحفاظ على القسطرة لتجنب التلوث والمشاكل. توفر مقاطع الفيديو التالية خطوات مفصلة حول استخدام القسطرة المركزية ومعداتها بأمان في المنزل.

مقدمة (Introduction)

توجيه موجز لسلسلة الفيديو التعليمية، العناية بالقسطرة المركزية في المنزل، بتعليق دكتور برام رافائيل (برنامج التغذية الوريدية بالمنزل بمستشفى بوسطن للأطفال) والدكتورة إيمي بيليت (مركز دانا فاربر/مستشفى بوسطن للأطفال المصابين بالسرطان واضطرابات الدم). 

غسيل اليدين (Hand washing)

إن غسيل اليدين بعناية أمر مهم لمنع تلوث القسطرة لدى الأطفال والمراهقين الخاضعين للتغذية الوريدية بالمنزل أو علاج السرطان.

تعقيم اليدين (Hand sanitizing)

إن تعقيم اليدين أمر رائع لتنظيف اليدين بدلاً من الماء والصابون قبل العناية بالقسطرة لدى الشخص الخاضع للتغذية الوريدية بالمنزل أو علاج السرطان.

تنظيف المكان (Making a clean workspace)

إن جعل المكان نظيفًا وآمنًا مهم للعناية المناسبة بالقسطرة المركزية. يوضح هذا الفيديو كل ما تحتاجه لتوفير مكان نظيف في المنزل.

ارتداء قناع (Putting on a mask)

قد تنتقل الجراثيم عبر الفم، لذلك يوصى بوضع قناع أثناء العمل مع القسطرة المركزية. إليك الطريقة المثلى لوضع قناع طبي ومنع نقل الجراثيم أثناء تغيير غطاء قسطرة وضمادة المريض.

ارتداء قفازات معقمة (Putting on sterile gloves)

يجب ارتداء قفازات معقمة مناسبة بحيث يُمنع نقل الجراثيم أثناء تغيير غطاء القسطرة والضمادة. يوضح هذا الفيديو الخطوات اللازمة لارتداء قفازات معقمة ومنع نقل الجراثيم.

فرك المحور (Scrubbing the hub)

يجب تنظيف القسطرة بالكحول لمدة 15 ثانية عند توصيل أي شيء بها مثل نظام التغذية الوريدية بالمنزل أو التميه الوريدي أو الأدوية الوريدية. اتبع الخطوات في الفيديو للحفاظ على تعقيم المحور.

التنظيف (Flushing)

يجب تنظيف القسطرة المركزية لمنع انسدادها أو تلوثها. تعرف على كيفية تنظيف القسطرة بفعالية في هذا الفيديو.

تغيير الضمادة (Dressing change)

يجب تغيير ضمادة القسطرة كل سبعة أيام أو في حالة تعرضها للارتخاء أو الرطوبة أو الاتساخ. لضمان تغيير ضمادة القسطرة المركزية بشكل صحيح، اتبع هذه الخطوات مع المريض الخاضع للتغذية الوريدية بالمنزلية أو علاج السرطان.

تغيير الغطاء (Changing the Cap)

تأكد من تغيير غطاء جميع القساطر المركزية مرتين في الأسبوع.  اتبع هذه الخطوات لتغيير الغطاء بطريقة معقمة وآمنة للمريض.

توصيل الأنبوب (Connecting Tubing)

يجب توصيل أنبوب بالقسطرة المركزية ليتم توصيل التغذية الوريدية المنزلية أو التميه الوريدي أو الأدوية الوريدية. اتبع هذه التعليمات بحرص لتوصيل أي أنبوب بأمان بالقسطرة المركزية للطفل.

تعاون العاملون ببرنامج التغذية الوريدية المنزلية بمستشفى بوسطن للأطفال ومركز السرطان واضطرابات الدم معًا لوضع مقاطع الفيديو هذه لاستكمال المشورة التي يقدمها مقدمو الرعاية الصحية. إن مشاهدة مقاطع الفيديو هذه ليست بديلاً عن الرعاية الطبية. ولا يجب استخدام هذه المعلومات كبديل عن الزيارة المباشرة.

تم توفير هذا المشروع كمنحة سخية من برنامج سلامة المرضى والجودة بمستشفى بوسطن للأطفال.

The future of pediatrics will be forged by thinking differently, breaking paradigms and joining together in a shared vision of tackling the toughest challenges before us.”
- Sandra L. Fenwick, President and CEO
Close